قطر وإيران يناقشان سبل تعزيز التعاون في مجال العمل

عقدت اللجنة القطرية – الإيرانية المشتركة في مجال العمل، اليوم، اجتماعها الخامس بالعاصمة الإيرانية طهران، برئاسة سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل، وسعادة صولت مرتضوي، وزير التعاون والعمل والرخاء الاجتماعي الإيراني.

وناقشت اللجنة أوجه التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال العمل، ومنها اعتماد المعايير المهنية وتفتيش العمل داخل المنشآت، وسبل تعزيز أدوات الصحة والسلامة المهنية وصولا إلى بيئة عمل نموذجية، والتدريب المهني وغيرها من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.

وضم وفد دولة قطر كبار المسؤولين من وزارة العمل ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة بالإضافة إلى ممثلين عن غرفة قطر.

وعبر الوزيران، خلال اجتماع اللجنة، عن اعتزازهما بمستوى العلاقات التي تجمع دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية وشعبيهما الشقيقين، والتي ترسخت بحكمة قيادتي البلدين.

وأكد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، أن انعقاد اللجنة المشتركة يأتي في إطار مناقشة سبل فتح آفاق جديدة للتعاون، استجابة لتوجيهات قيادتي البلدين، مشيرا إلى أن الزيارة تأتي في سياق التعاون المثمر بين وزارتي العمل في البلدين وفقا للاتفاقية الموقعة بينهما في مجال العمل.

وأوضح سعادته خلال الاجتماع ضرورة تفعيل وتعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية، لا سيما في مجالات قطاع العمل، مشيرا إلى أن تفعيل عمل اللجان الفنية المشتركة سيسهم في تذليل كافة العقبات في سبيل تعزيز العمل المشترك خلال الفترة المقبلة.

 ولفت سعادته الى أن الى أن دولة قطر أصبحت نموذجا يحتذى على مستوى التشريعات الناظمة لقطاع العمل بعد سلسلة من التحديثات التي نفذت خلال السنوات الماضي، مشيرا إلى استعداد دولة قطر لتبادل التجربة القطرية وتعزيز استفادة كافة الدول منها.

وجرى عقب اجتماع اللجنة توقيع محضر الاجتماع بين الطرفين ، بهدف رفع القدرات وتبادل الخبرات وتطوير آلية التشاور بين البلدين، والتعاون في مجال التدريب المهني والتقني ومراكز التدريب، واعداد مسوّدة لخطة عمل مشتركة للتعاون على مدى خمسة أعوام المقبلة.