تصريحات مشتركة لسمو الأمير والرئيس الإيراني

رحب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بفخامة الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الدوحة ومشاركته في القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز التي تنعقد يوم غد الثلاثاء.

وأكد سمو الأمير المفدى في تصريحات مشتركة عقدها مع فخامة الرئيس الإيراني عقب المباحثات بالديوان الأميري ظهر اليوم، على أن توقيع البلدين على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم اليوم يعد أمرا هاماً، متطلعا لمتابعتها لضمان الحصول على الفائدة القصوى منها. ونوّه سمو الأمير بالدور الهام للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين التي عقدت اجتماعها الأخير في أصفهان في نوفمبر 2020، معربا سموه عن التطلع لاجتماعها هذا العام في الدوحة.

وأكد سمو الأمير أنه ناقش مع فخامة الرئيس الإيراني خلال جلسة المباحثات تعزيز مجالات التعاون بين البلدين لاسيما الاقتصادية والاستثمارية وفي مجال الطاقة والسياحة وغيرها من المجالات التي من شأنها تطوير التعاون لما فيه خير ومصلحة البلدين والشعبين، مضيفا سموه بأنه تمت مناقشة عدة قضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة أمن واستقرار المنطقة، حيث جدد سموه في هذا الصدد التأكيد على أن الحوار هو السبيل الأمثل لحل جميع الخلافات ومواجهة مختلف التحديات التي تمر بها المنطقة.

وأوضح سمو الأمير أنه اطلع من فخامة الرئيس على ما وصلت إليه مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والغرب ولما لها من أهمية وتأثير على أمن واستقرار المنطقة، مشيراً إلى أن دولة قطر تتابع وبكل اهتمام سير المفاوضات وتأمل في أن يتم التوصل في القريب العاجل إلى حل واتفاق يرضى جميع الأطراف ويضمن حق الدول في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وفقا للاتفاقيات والقرارات الدولية ، وفي هذا المجال، جدد سمو الأمير استعداد دولة قطر لتقديم أي مساعدة ممكنة في سبيل التوصل إلى اتفاق ينهي الخلاف ويضمن أمن واستقرار المنطقة.

وأشار سموه إلى أن مباحثاته مع فخامة الرئيس الإيراني تناولت القضية الفلسطينية باعتبارها القضية المركزية بالمنطقة، حيث تم التأكيد على ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني وإيجاد حل للقضية وفقا للمخرجات الدولية وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والعيش بحرية وكرامة واستقرار.

وأوضح سمو الأمير المفدى بأنه تم بحث عدة قضايا تتعلق بالمنطقة خاصة سوريا واليمن وأفغانستان، مشيراً سموه إلى ان الجانبين أعربا عن أملهما في إيجاد حل سلمي لهذه القضايا في أقراب وقت ممكن.

وبمناسبة استضافة دولة قطر لكأس العالم FIFA قطر 2022، أعرب سمو الأمير عن تهانيه لتأهل المنتخب الإيراني للبطولة، كما وجه سموه الدعوة لفخامة الرئيس لحضور البطولة، مرحبا سموه بالجماهير الإيرانية التي سوف تحضر لمؤازرة الفريق الإيراني وأيضا للاستمتاع ببطولة كأس العالم.

من جانبه أعرب فخامة الرئيس إبراهيم رئيسي في تصريحاته عن سعادته بمباحثاته مع سموه الأمير وبتواجده في قطر للمشاركة في القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز. وأعرب فخامته عن شكره لسمو الأمير المفدى على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مبينا فخامته بأنّ الطاقات والامكانيات التي يزخر بها البلدان يمكن الاستفادة منها لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات لاسيما في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والبنية التحية والأمن الغذائي والثقافة. كما عبّر عن استعداد بلاده للتعاون مع دولة قطر بكل ما من شأنه ضمان إقامة أفضل بطولة لكأس العالم.

وبيَّن فخامة الرئيس الإيراني المزايا المشتركة للبلدين من الناحية العلمية والجغرافية والبيئية، مشيرا إلى الطاقة البشرية وإمكانية التعاون على صعيد العلاقات الاقتصادية، وفي هذا السياق أكد فخامته أنّ بلاده تبحث عن التطور النوعي وفتح آفاق جديدة مع دولة قطر بشكل خاص، ومع دول الجوار في الخليج والمنطقة بشكل عام، متطلعا لمزيد من التعاون بين دول المنطقة.