إرشادات السفر


1- ضرورة حصول الراغب بالسفر إلى إيران على تأشيرة الدخول اللازمة من السفارة الإيرانية قبل موعد السفر بفترةٍ كافية، وحجز الفنادق مسبقاً عبر مكاتب السياحة المعتمدة أو المواقع الموثوقة، وتأكيد حجوزات التذاكر، كما ننصح بالحصول على التأمين الصحي الذي يشمل تغطية جميع أنواع الحوادث.

2- نود الإشارة إلى عدم إمكانية إستخدام البطاقات الإئتمانية (غير الإيرانية) الصادرة من أي بنك حول العالم وذلك في عموم  إيران.

3- العملات الأجنبية الأكثر تداولاً والأكثر قبولاً في إيران هي (الدولار الأمريكي, واليورو الأوروبي) ,حيث أن الدولار الأمريكي يساوي 37,000 ريال إيراني تقريباً.

4- تنص ضوابط وأنظمة البنك المركزي الإيراني الخاصة بحمل المسافرين للعملة الأجنبية على الآتي:

  • أولاً - يجب على المسافر عند الدخول إلى إيران عبر المطارات أوعبر المنافذ البرية أو البحرية تعبئة الاستمارة الخاصة بالإفصاح عن كمية العملة الأجنبية التي بحوزتة للمبالغ النقدية التي تزيد عن 10000 دولار أمريكي (أو مايعادلها بالعملات الأخرى) وإرفاق وثيقة تبين كيفية الحصول على العملة.
  • ثانياً - لايجوز للمسافر المُغادر للأراضي الإيرانية إخراج مبالغ نقدية تزيد عن 5000 دولار أمريكي (أو مايعادلها بالعملات الأخرى)، مالم يكن قد أفصح عنها لدى دخوله البلاد، كما ورد آنفاً، وفي حال كشفت السلطات عن مبالغ نقدية تزيد عن السقف المحدد أعلاه بحوزة المسافر، فسيتم ضبط المبلغ وإحالة الشخص إلى الجهات القانونية المختصة.

5- إيران لديها نسبة عالية من حوادث الطرق، توخ الحذر الشديد عند السفر بالطريق، بما في ذلك وسائل النقل العام وعند عبور الشوارع، وإذا كنت متورطاً في حادثٍ (لاسمح الله) فلا تترك المشهد وانتظر حتى تعد الشرطة تقريرها، احرص على حمل جواز سفرك دائماً وتجنب الدخول في مشاداتٍ كلامية أو نزاعات مفتعلة.